الخميس، 25 مارس، 2010



قدّم جعفر الڨاسمي مساء أمس بمسرح الفنّ الرابع بتونس العرض الأوّل لعمله الجديد " التونسي. كوم" " ettounsi.com" من إنتاج شركة " التونسيّة للإنتاج " . نص نوفل الورتاني اخراج صحبي عمر. مدّة العرض ساعة و 35 دقيقة.

الشيء الإيجابي الذي أريد أن أشير إليه هو أن أصحاب هذا العمل سمّوه " one man show" و لم يتحدّثوا عن مسرح أو مسرحيّة كما يتعمّد الكثير من الممثلين و المخرجين و العديد من الناس في الصحافة المكتوبة و المرئية عندما يتحدّثون عن هذه النوعيّة من الأعمال ( "مايد ان تونيزيا" "ايجى وحدك" "فرصة لا تعاد" "المكي و زكيّة" "مدام كنزة"...).

يتمثّل العمل في لوحات عديدة وقع فصلها بإسدال الظلام على الركح (fondu au noir). جعفر الڨاسمي يلبس بدلة من الساتان الأبيض و حذاء ابيض. لم افهم وظيفة هذا اللباس في هذا العمل،خاصة أن جلّ من يقومون بهذا النوع من الأعمال )على الأقل من نعرفهم من الرجال (debbouze,abdelli,gad elmaleh,bigard,titof…يخيّرون اللباس الخفيف من اللون الأسود، دجين و تيشارت، لان الجهد البدنيّ المبذول مدّة 90 دقيقة مضني و لانّ الأسود عموما يفترض غياب الدلالة. و كان الڨاسمي على درجة كبيرة من الحرفيّة في نسق نطقه و حركاته المجسّدة لمختلف شخوص النص. ساعده في ذلك إخراج ذكيّ و دقّة(synchro ) كبيرة عند استعمال المؤثرات الصوتية.

" سليم antivirus " هي الشخصيّة المحورية للعمل ، يفترض أنها تمثّل كائنا اجتماعيّا اسمه " التونسي"...يحدّثنا عمّا يجري له من مشاكل بين عالم الواقع و عالم "الفيرتوال" و يجوب بالمتفرّج (البوجادي) عبر طقوس الإعلامية و الواب من خلال نكت عن الويفي و الكنكسيون و الريزو و الهوت لاين و الشات و الفايسبوك وال " arrivistes" الذين يريدون تعلّم لهجة الأحياء الشيك "لغة aeuh "...دام كلّ هذا 50 دقيقة ثم تحوّل العرض إلى وان مان شاو آخر يتحدّث عن التلفزة و البرابول و السلسلات القديمة الموجهة للأطفال و غياب المطالعة و الكتاب من المجتمع... لمدة 20دقيقة... ثم تحوّل العرض مرة آخري إلى عمل يتكلم عن المطاعم الشيك و مبالغة "التونسي" في المصاريف و قلّة ادّخاره...

ما يقلقني في هذا النوع من النصوص هو ادعائه التطرّق إلى مشاكل كائن اجتماعي لا وجود له... "التونسي"...كاتب هذا النصّ يتصوّر بوعي(أو عن غير وعي) أن كلّ التونسيين لهم مشاكل البرجوازية الصغيرة أو المتوسطة...و أظن أن هذا العيب يأتي من نمطيّة فرضتها التلفزة التونسية لأسباب سياسية تريد من خلال نمذجة مخصوصة للشخوص أن تفسخ الحدود الطبقية في المجتمع فتتحدّث عن "التونسي" .



تعليق غير معرف

فهمنا واستفهمنا.اي تكورجنا باش نشوفوها؟



تعليق غير معرف

نوفل الورتاني متاع "موزمبيق ف.م" ؟



تعليق kacem

....حقوق الطبع محفوضة : التونسي متع تونزين !!! و لذلك التونسي.كوم ! مأخوذة من تونزين.كوم !

المسرحية ما شفتهاش و ما إنجم إنعلّق عليها ..عبر قصّة أون لاين قاعد إنتبع في السنما و في المسرح !

حسب ما كتب قصّة اون لاين !!! و كيفاش المواضيع جات ! إنجم إنقول ..بالي المسرحية ما هيش إوريجينال !!! يعني ضعيفة ...



تعليق kissa-online

@غير معرّف1
باش نعملك reponse de normand :لانكورجك ولا ما نكورجكش.الشوق شوقك و الغرام غرامك.امّا ما فيها باس اذا كنت باش تخرّج صاحبتك و الا مرتك.نهار اللي باش يعاودو الوانمانشو شربها قهوه في "افيني"(بحرف جرّ على الفاء)وامشو تفرجو.
@غير معرّف 2
affirmatif خويا



تعليق مرتضى

زعمه هالوانمانشو موش بزنس لفائدة "توبنات" اللي جعفر القاسمي يعمللهم في الاشهار؟