الاثنين، 26 يناير، 2009





ابتدأت المسيرات منذ الأيّام الأولىمن جانفي 1978 في المدن الصناعية( صفاقس). حالة من الغليان و الاحتقان القصوى أسبابها عديدة منها السياسي ( انعدام الحريّات العامة بالبلاد، محاكمات متتالية، انتخابات مزوّرة مجالس نيابية و بلدية صورية لا تمثل الشعب، فساد...) و منها الاقتصادي( غلاء المعيشة, إضرابات بالمئات منذ أكثر من سنة). انطلقت مسيرة من شارع فرانسا بتونس يوم 25 جانفي على الساعة السادسة مساء قمعت بشدّة لم يعهدها احد.

في26 جانفي يوم الأضراب العام الذي قررته المركزية النقابيةانطلقت المسيرات منذ التاسعة صباحا تجوب شوارع اغلب المدن التونسيّة. جوبهت بقوّة السلاح الناري. استعملت يومها السيّارات المصفّحة و الهيليكبترات . قالت الإحصائيات الرسميّة أن 52 نفراسقطوا يومها بينما أحصى الأطبّاء أكثر من 200 قتيل في العاصمة فقط.

يوم اسود في تاريخ الكادحين و المعدومين في تونس تلته نضالات اخرى كان فيها الوعي الطبقي و التنظيمي

ارفع و ارقى مثل احداث الحوض المنجمي بقفصة سنة 2008 .



تعليق WALLADA

آآآآآآآآه يا قصّة

سبقتني بالنّشر فنصّي في نفس الموضوع في طريقه للظهور على البلوغسفار



تعليق abounadhem

اعتقد هناك خلط بين حدثين 1978 لم تبدا من دوز ولعلك تقصد 1984 هي التي بدات فعلا من دوز وتحديدا منذ 28 ديسمبر وكانت في الاصل ضد تراتيب بلدية جديدة وضد اشاعات بالزيادة في الخبز .وفسرها مزالي بتواطئ الوالي مع وسيلة بورقيبة ضده.ولكن هيهات الشعب لم يكن ليجد ما ياكل ؟؟مات في دوز شهيد في اليوم الثاني للمواجهة واخر اصيب وتوفي في المستشفى بعد اكثر من شهر ؟؟



الله ينوّرك "قصّة أون لاين", برشة أولاد وبنات الخضراء ما يعرفوش ها التاريخ الأسود. ومنهم العبدولله!!!



تعليق Chiheb 12

نعم أحداث 78 لم تنطلق شرارتها من دوز التي شهدت انطلاق انتفاضة الخبز سنة 84 كما ذكر اخي ابو ناظم



تعليق kissa-online

انت محق يا ابا ناظم
احداث دوز مرتبطة ب3 جانفي84. كل هذه الأحداث بقيت مبعثرة في بعض نصوص صدرت في جريدة الشعب و في ما يرويه رفاق و اصدقاء من الحركة النقابية و السياسية.
انا اعرف ان وثائق مصورة عديدة تتجول ذات الشمال و ذات اليمين.احداث 26 جانفي لم تكتب بعد.