الثلاثاء، 26 مايو، 2009


في 27 ماي1332 ولد بتونس العلامة عبد الرحمان ابن خلدون صاحب "المقدٌمة" و "كتاب العبر" . انتقل من تونس إلى فاس عند البلاط المريني و من تلك المدينة إلى تلمسان عاصمة بني عبد الواد ثم شدٌ الرحال إلى بجاية ثم تونس من جديد و أخيرا القاهرة زمن حكم الملوك الظاهر ثم الناصر برقوق . هو بدون منازع أول من تقدٌم بمعطيات مادية [ اقتصادية و اجتماعية] لتفسير الظواهر الاجتماعية و السياسية و حاول بلورتها في شكل قوانين عامة .
يمكن وضع شخصية ابن خلدون في ميزان التقييم للوقوف عند مواقفه وتجلية ما كان ورائها من أسباب.
يقول الدكتور جمعة شيخة أن "...ابن خلدون له صفات سلبية في جوانب عدة لاسيما السياسية والأخلاقية إلا انه يبقى أنسانا له أثره العلمي الكبير..". ويضيف أن ابن خلدون معتز بأصالة أسرته وواثق بنبوغه وعبقريته وقوي بشخصيته وجامح بطموحه المبدع وبفكره المزهو وبمناصبه، موضحا انه أيضا، ميكيافيلي في سلوكه ووفي أحيانا في تعامله كما انه متفهم جيدا لخيوط اللعبة السياسية في عصره ومجتمعه .
و الدارس لأعمال ابن خلدون يشتفٌ من كتاباته أنٌه كان مقتنعا بأفول نجم الحضارة العربية الإسلامية في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وبزوغ أخرى في ضفته الشمالية. و المتمعٌن في مسار ابن خلدون لا يمكنه إلا أن يعتبر الرجل عالما متسيٌسا بكل جدارة وسياسيا عالما بكل اقتدار بما في كلمة سياسة من مراوغة وتملق وما في كلمة علم من نزاهة وأخلاق.
يقال أن ابن خلدون[المصادر المصريٌة] كان مجاملا متواضعا حسن العشرة وهو معزول ولكن حين يتولى منصب القضاء يملؤه الغرور. كان في الجانب السياسي من حياته ، متملقا وميكيافيليا يسعى إلى المناصب حتى أنه يشي ويفتعل المكائد ضد أصحابه ليحظى بالمنصب.
كان بالرغم من وقوفه على فكرة أن[...العدل هو أساس العمران...]شديد الحرص على التذكير بأن "...الراعي من السماء لذا وجب على الرعية طاعته..."، موضحا أن "...الخارج عن الحاكم الشرعي يقتل..." و لا يختلف رأيه في علاقة صاحب القلم بالسلطان عن من سبقه أو عن مفكٌري عصره، وكان ينادي بمقولة أن، القلم والسيف لخدمة صاحب الدولة .



تعليق tunitolerant

Il est peut être l'avant-garde de la sociologie mais c'était un raciste comme le prouve cette citation d'Al Moukaddima:

"Par conséquent, les nations nègres sont en règle générale dociles à l’esclavage, parce qu’ils [les Nègres] ont peu [de ce qui est essentiellement] humain et possèdent des attributs tout à fait voisins de ceux d’animaux stupides
"…