الثلاثاء، 8 فبراير، 2011



توفي يوم السبت 5 فيفري المخرج والمفكر السينمائي السوري عمر أميرلاي في منطقة المهاجرين عن عمر يناهز 65 عاماً إثر جلطة دماغية مفاجئة. .
رافق الراحل يوم دفنه عدد من مخرجين وفنانين منهم : المخرج الليث حجو ، مصطفى الخاني ،سمير ذكرى ، محمد عبد العزيز، يم مشهدي، طلال ديركي، نضال حسن، محمد ملص، أسامة محمد، عروة نيربية، ديانا جيرودي، المثنى صبح، يوسف عبد الكي، ريم علي، ،مي سعيفان، نبيل المالح، نجيب نصير، نبيل صالح، ، حسن م يوسف، والشاعرة هالة محمد.
تعتبر وفاة عمر اميرلاي خسارة كبيرة للثقافة السورية و للحركة الديمقراطية في سوريا'(اوقف اميرلاي عديد المرات من طرف الشرطة السورية لمطلبته بالحريات )

عمر أميرلاي من مواليد دمشق عام 1944، درس المسرح في جامعة مسرح الأمم في باريس عامي 1966- 1967ومن ثم التحق بالمعهد العالي للدراسات السينمائية في باريس، وعاد إلى دمشق عام1970 وتمكن من تسجيل وثائق بصرية حية عن الحياة السورية خاصة في الأرياف..
هو من رواد الفيلم التسجيلي العربي وله رائعة : "الطوفان في بلد البعث"deluge au pays du Baas
فلم عرض في ايام قرطاج السينمائية سنة 2004. هذا الشريط تحفة شجاعة فريدة في تاريخ السينما العربية. ابحثوا في الأنترنات و حملوا و وزعوا هذا الشريط. .



تعليق majd

j'ai vu ce film.aux jcc.un humour decapant...tu te rappelles le vieux depute du baas qui se flattait d'etre deputé depuis 50 ans