الثلاثاء، 31 مارس 2009



احتفل الشعب الفلسطيني البارحة 30 مارس بيوم الأرض لكي يذكّر العالم أجمع أن أرض فلسطين

مغتصبة، محتلّة، مستعمرة.

الأغراب الذين استعمروا فلسطين جاؤوا من وراء البحار و الجبال. جاء بهم مستعمرون آخرون.

عقود ملكيتهم لأرض فلسطين أوراق ملكية من نوع وهمي و غريب .سلّمها لهم ،حسب روايتهم، "ياهفي".

ها هي أمثلة من هذه "الوثائق" :

1- سفر التكوين ( la genese ) 15: 18-21

...أعطي لأحفاذ (شعب اسرائيل) هذا البلد من نهر مصر إلى النهر الأكبر الفرات...

2-سفر الأعداد les nombres( السفر الرابع من الأنجيل) ) 34: 1-12

كلّم الدّائم(ياهفي) موسى و قال : أمر بني إسرائيل و قل لهم عندما تدخلون بلاد كنعان تصبح هذه الأرض إرثا لكم...

هذه هي الترهات التي ما زالوا يروجونها من أجل تبرير دولتهم العنصرية و الاستعمارية.

و يبقى كلام "موشي ديّان" لمجلّة the technion haifa ... صريح... و أوضح :

<<...مئات القرى اليهوديّة بنيت مكان قرى عربيّة...لا يوجد مكان واحد في هذا البلد لم يكن سكّانه الأصليون عربا...>>

المصدر: صحيفة هارتز 4 افريل 1969



الاثنين، 30 مارس 2009


نهار السبت 28 مارس حضرت العرض الأوّل متاع شريط "رقصة القبور" متاع المنصف بن مراد مدير صحيفة

"أخبار الجمهوريّة" التونسية. المنصف بن مراد اخرج ، توّه مدّة ( عام اللي حفرو البحر...)3 أشرطة قصيرة

"كريم و البحر" و "le roi " و " memoires d’un cannibale " .

"رقصة القبور" يدوم 30 دقيقة. من تمثيل شاكرة رمّاح،جمال المدني،محمّد كوكة و لطفي الدزيري.

تقنيّا : صورة الفلم بإدارة علي بن عبد الله حرفية لا أكثر و لا أقل... "عشرة الحاكم"(نفس الصورة موجودة في عشرات الأفلام الأخرى)...و السبب الأرجح هو غياب رؤى جمالية خصوصية لدى المخرج.

أداء الممثلين ، بحكم اللغة السينمائية اللي اختارها المخرج، كان دون المتوقع... احسبت روحي عام 1930 نتفرّج

في فلم متاع fritz lang .

الشريط في شكلو مراوحة بين الواقع( تشوف كرهبة لوّاج رقمها في تونس) و مشاهد غرائبية(راجل خارج من بطن

ثور) و وثائق أرشيف(انفجارات التوين تاورس في 11/9) استعمل فيها المخرج بسذاجة التركيب المتوازي للتعبير

على ما يقول أنّه صراع بين "محور الخير" و "محور الشرّ". موسيقى صاخبة، تمثيل متاع عام ككّح، سذاجة في

التركيب، تلميحات سينمائية لا معنى لها( صورمن شريط " paris texas " متاع wim winders ) (موس متاع حجّام يفقع في عين الثور كيما فلم luis bunuel اللي عنوانو "le chien andalou " )

المحتوى : ماهو قلنا اللي الفلم بوخلوط متاع واقع و أرشيف و مشاهد غرائبيّة من كابوس. معلّمة متاع موسيقى

في مدرسة يهددها زعيم "الغرغور" (السلفيين) بالقتل لو كان ما تلبسش الخمار و ماعادش تدرس الموسيقى.

حكاية مجبودة من الحيط، لا راس و لا ساس، و ما تنجمش تكون لا إطار و لا منتوج ثقافي لمحاربة السلفية

و الفكر القروسطي.

في أول الشريط نشوفو زعيم "الغرغور" يخرج من بطن ثور. الصورة هاذي و محتواها لا تعني شيء بالنسبة

للمتفرج التونسي و لاتحمل مدلول لا ايدولوجي و لا سياسي. بن مراد بالصورة هاذي يلمح لمقولة brecht حول

La bete immonde اللي في ثقافة أوروبا ترمز إلى الفاشية.

أنا واحد من الناس، الفاشية عندي هي غياب الحرّيات الديمقراطية من حرية الرأي و التعبير و حرية التنظم الحزبي

و الانتخاب و الترشح و التظاهر. و اليوم و بالرغم من تبايني الكلّي مع الفكر الغيبي ما نجّمش نقول اللي "الغرغور"

هو اللي يقمعلي في حرّيتي. "الغرغور" ،يا سي بن مراد، مشروع مستقبلي متاع قمع... امّا الفاشية ...حل عينيك

شويّة توه تراها.

واحد من شخوص شريطك(صاحب السيرك) ينادي "...وينكم يا فنّانين..." أنا نجاوبو الفنّانين يحبو على الحريّات...

كل الحرّيات اللي هي الضمان الوحيد باش ما يمرش "الغرغور".

الشريط هذا نسخة أخرى من ثقافة تمكن اصحابها من إعلان ولائهم لصاحب السلطة و تحاول انّها تنسي الناس في المطالبة بحقوقهم السياسية.



الجمعة، 13 مارس 2009




Dans le cadre de la semaine du film du 21ieme siècle « cinefils » nous a projeté hier

Au théâtre d’art ben abdallah deux films de grande qualité, et c’est dommage pour les absents !

Le premier était « shara » de la cinéaste japonaise Naomie Kawase.

Cette œuvre dont le thème est la disparition d’un être proche, ou la narration procède par petites touches en portant une attention particulière aux personnages, réussit à les rendre plus touchants et plus réels.

Le second film « be with me » du Singapourien Eric Khoo. Dans cette œuvre 4 destinées

cohabitent. 1 personnage réel et 3 fictions .

un personnage central : Theresa Chan sourde et aveugle qui joue son propre rôle.

Un épicier veuf qui refuse la disparition de sa femme

Un gros agent de sécurité amoureux transi d’une femme qui travaille dans le même immeuble que lui.

2 adolescentes branchées en rupture amoureuse.

4 souffrances traitées avec tact et rigueur. Un autre culture de la narration cinématographique.

« cinefils » nous a concocté un bon programme .venez nombreux, la qualité des films proposés en vaut la peine.




الاثنين، 9 مارس 2009



اصدر الصديق الدكتور الطاهر الهمّامي عملا جديدا عنوانه "بعل و لو بغل" .

الكتاب ، تشريح لازمة مؤسسة الزواج و طروحات يريد من خلالها الدكتور الهمامي

أن يفتح باب النقاش و يفسح المجال أمام الجديد و البدائل.

من مقدمة الكتاب اقتطعت لكم هذه الفقرة :

<<...لقد آن أوان المطارحة و المصارحة، و العمل على إرساء تصوّر لقيام علاقات بديلة على أنقاض

المؤسسة العجوز المتداعية و إنقاذ الهيئة الاجتماعية من أسباب الشقاء الناجمة عن سيطرة

الزيجات الشكلية و الارتباطات القسرية رغم الظاهر الاختياري و المظهر المتحرّر أحيانا.

إن المساعي التي بذلها زعماء الإصلاح الاجتماعي و السياسي مشرقا و مغربا في معالجة قضايا

المرأة و الأسرة، و الجهود التي أنفقوها بالفكر و العمل من أجل تحسين حال الأحوال الشخصية

و تعديل سلّم القيم بين الجنسين بانت حدودها مع الوقت و لم تجد نفعا، و الباب مفتوح الآن للأفكار

الجديدة و الطروح البديلة...>>

كتاب الطاهر الهمامي هام جدّا و جريء.

تجدونه في تونس العاصمة في مكتبات: " le gai savoir " و "الكتاب" .



الأحد، 8 مارس 2009



إن المتأمّل في مراحل تطوّر الفكر النهضوي في البلدان العربية، و خاصة في موضوع المرأة، يرى أنّ هذا الفكر

قد بني على التراكم الحاصل من 1830 تاريخ رجوع رفاعة الطهطاوي من باريس إلى حدود نشر كتاب المصلح الاجتماعي التونسي الطاهر الحدّاد في 1930. قرن كتب فيه عن المرأة ، رفاعة الطهطاوي، الشدياق، احمد ابن أبي الضياف( انظر تدوينتي في 13 أوت 2007 حول رسالته في المرأة هنا ) خير الدين التونسي، بيرم الخامس، قاسم أمين، جمال الدين الأفغاني، و الطاهر الحدّاد.

كانت البلدان العربيّة في تلك الحقبة من التاريخ ترزح تحت ثقل التخلف الاقتصادي و السياسي. كانت مجتمعات

زراعية بدأ ينخرها التوغّل التجاري الأوربي الذي كانت أهدافه اكتساح أسواق جديدة و البحث عن مواد أولية رخيصة.

ركيزة البناء السياسي في هذه البلدان، الحكم الفردي المتسلط ( و لم يتغير للأسف منذ ذلك الزمن).

و كانت بنية العائلة في تلك الحقبة، تركيبة يطغى عليها فكر ديني محنط منذ قرون يختزل دور المرأة في الإنجاب

و القيام بشؤون العائلة من مأكل و غسل الثياب و تربية الأطفال.

أظنّ أن الطاهر الحدّاد يمثل أهم حلقة في التسلسل التاريخي لحلقة دعاة تحرير المرأة لما احتوى كتابه "امرأتنا في الشريعة و المجتمع" من مواقف جريئة إذا ما اعتبرنا الحالة التي كان عليها المجتمع التونسي في أوائل القرن الماضي.

كل من درس موضوع الإصلاح الاجتماعي في البلدان العربية يلاحظ أن من أسلفنا ذكرهم سافروا إلى أوروبا عديد المرّات و عاينوا ما تتمتع به المرأة في أوروبا من حقوق و كانوا بحكم معرفتهم للغات الأجنبية قادرين على قراءة ما يكتب في الموضوع( عدا الأفغاني و كان له من يترجم له الكتب). الوحيد الذي لم يسافر للخارج كان الطاهر الحدّاد الذي

منذ 1920 انصهر في الصراع الاجتماعي و السياسي ضد فرنسا بكتاباته في الصحف و مساندته لمحمد علي الحامي مؤسس جامعة عموم العملة بتونس.

أقول أن الحداد أهم حلقة في فكر الإصلاح، لأنه ذهب ابعد من غيره في تشخيص الحالة المتعفنة التي كان عليها المجتمع التونسي في تلك الفترة.

فقاسم أمين الذي درس بفرنسا تتلخص دعوته إلى تحرير المرأة في المطالبة بالعودة بالحجاب إلى الحد الشرعي و بتعليم المرأة إلى حدود الابتدائي و أن لا تخرج المرأة للعمل إلا للضرورة و أن لا تلتحق بكل ميادين الشغل.و يطالب بان يتقيد حق الرجال في الطلاق و لا يسمح بتعدد الزوجات إلا للضرورة الملحة. كل هذا واضح و جلي في كتبه "المصريون"

و "تحرير المرأة".

انظروا ما كتب الحداد في هذه المواضيع في "امرأتنا في الشريعة و المجتمع" :

<<...ما اشبه ما تضع المرأة من النقاب على وجهها منها للفجور بما يوضع من الكمامة على فم الكلب كي لا يعض المارين...>>( صفحة 115 من طبعة1930).

<<...إن الحجاب قد منع المرأة من التعليم و القدرة على الاقتصاد و إدارة شؤون المعاش اليومي...>>>(صفحة 115)

<<...التعليم...حاجة الإنسان الكبرى في الحياة و يجب أن يكون شائعا بين افراده بقدر ما لهم من المواهب و الاستعداد للانتفاع به...>>(صفحة 129).

<<...يجب أن تتعلم المرأة العلوم الرياضية و الطبيعة...>>...<<...و الحرف و الصناعات للكسب منها>>( صفحة 132).

<<...ما زال أكثرنا يتمسك بان تعدد الزوجات من أول ما تحمي الشريعة بقاءه...فيا للتعاسة و الجهل...>>( صفحة 35).

و في موضوع المساواة في الميراث لم يدع الحداد للشك موقعا فكتب بصريح العبارة:

<<...لا يمانع في هذا المساواة من كامل وجوهها متى انتهت أسباب التفوق و توفرت الوسائل الوجبة...>>( الوسائل الموجبة يقصد بذلك النصوص القانونية صفحة 19).

تتجلّى نباهة و نباغة الطاهر الحدّاد في انه تمكن في ظرف وجيز( عاش 36 سنة) من بلورة أفكار تقدّمية لعصره

في ميدانين هامين في المجتمع التونسي في الثلث الأول من القرن الماضي قضية المرأة و وضع الشغيلة.



الجمعة، 6 مارس 2009


ََالمعروف على ابواق الدعاية النيو-ليبيراليّة( متاع podhoretz و pipes وdavid horowitz

موش متاع adam smith ) انهم بالرغم من التزويق و البهرج اللي يلفّو فيه كلامهم باش يمرّرو

النهب الأمبريالي لخيرات الشعوب و عدائهم لكل انواع المقاومة للاستعمار الجديد ، مرّات تفلت منهم

و الا من قعامر الكبّار اللي يستخدمو فيهم جمل مفيدة .تفضحهم و تكشفلهم ت...هم( احسن برشه من

"عوراتهم" ). و في ها الموضوع شوفو اش كتب حلبودة !!!!( احتفظت بيها هي و غيرها)

كذب....لانّو يحب يوهم القرّاء انهم يعيشوا في مجتمعات ديمقراطية و يتمتعو بكل حقوقهم.

و عرّى ت..و . معناعا هز حجرة و سيّبها على ساقو...

اسمعوه اش قال...

<<...تقريبا بتّ مقتنعا بضرورة الدكتاتوريّة لمجتمعاتنا البدائية...>>أي مبروك عليك هالفكرة المكينة.

امّا راهو نعلمك c’est deja fait depuis belle lurette ….. :

En attendant….

نعاود مطلبي باش يحكيلنا على نوني درويش

ملاحظة لا تهم الا قارئا واحدا: و الأن... degages



الخميس، 5 مارس 2009


هاو المدوّن متاع جماعة القحب المريش متاع اسرائيل رجع يخرّف على "ثقافة الكره" اللي علموهالو

اعرافو daniel pipes و david podhoretz . و رجع يشكر في وفاء سلطان زعيمة النيو كون العرب المتصهينين(الكلمة هاذي من نوع الحشو كيما يقولو اساتذة العربية لكن نكتبها شماته لانهم ما يحبهاش و تطلعهم السخانة). ها الحلبودة ماشي في بالو اللي معرفتو ل equations differentielles stochastiques

( المره الجاية توه يحكيلكم على polymerisation des polyurethannes ) تسمحلو باش يعطينا دروس

في الكره و المحبّة في السياسة الشرق اوسطية و الجمعة الجاية توه يقوللكم "راهو اللي يكره امّو الحنينة اسرائيل

Antisemite" . الفكرة هاذي زادا راهي متاع pipes.

و هو فمّا في الدنيا فكر كراهية كيما الفكر الصهيوني: قالك" شعب الله المختار" نفس المنطق متاع هتلار في كتابو

"ماين كانف". و "ارض موعودة" ( هاذي اول مرة نسمع بعقد ملكية متاع ارض من النوع اللي حتى وجودو موش ثابت "التوراة").

و على ذكر الكره هاو تصريح ( من مائة)

<<.. الفلسطنيون دواب تمشي على ساقين...>> خطاب مناحيم بغين في الكنيست

المصدر : عمنون كابليوك "بيغين و الدواب" المجلة الأنجليزية new statesman 25 جوان 1982.

سيّب عليك من وفاء سلطان هذية تحرقت مع ضباط الموساد "كرمون" و "بروك" و احكينا على الأخرى

"نوني درويش" المؤسسة متاع شبكة arabes pour israel .

ملاحظة لا تهم الا قارئا واحدا: و الأن ...degages



الأربعاء، 4 مارس 2009



ولد محمود بيرم التونسي في 3 مارس 1893 بمدينة الأسكندرية. لقّب بشاعر الشعب لمساهمته في النضال الوطني و الأجتماعي المصري. مما ادّى الى نفيه الى تونس ثم الى فرنسا و لبنان و سوريا بحجة ان جدّه تونسيّ.

كتب ازجالا للسيد درويش ثمّ اقترن مصيره بزكريّا احمد و ام كلثوم و رياض السمباطي. انتج الأوبيريت و بعث الصحف.

عاش واقفا كالألف لايهاب الأستعمار الأنقليزي و اذيال العائلة المالكة المصرية. اشتغل حمّالا بميناء مرسيليا في منفاه

الأول سنة 1920 ثم في مصنع للمواد الكيميائية في ضواحي باريس سنة 1932. ومارس مهنة البقالة عديد السنوات.

عرف لاوّل مرة في الأسكندريّة عند نشره اولى قصائده "المجلس البلدي"

قد أوقع القلب في الأشجان والكمدِ
هوى حبيبٍ يسمى المجلس البلدي

ماشرد النوم عن جفني القريح سوى
طيف الخيال خيال المجلس البلدي

إذا الرغيف أتى فالنصف آكله
والنصف أتركه للمجلس البلدي

وماكسوت عيالي في الشتاء ولا
في الصيف إلا كسوت المجلس البلدي

ولم أذق طعم قِدْر كنتُ طابخها
إلا إذا ذاق قبلي المجلس البلدي

أمشي وأحبس أنفاسي مخافة أن
يعدها عاملٌ للمجلس البلدي

يابائع الفجل بالمليم واحدةً
كم للعيال وكم للمجلس البلدي

كأن أمي بلَّ الله تربتها
أوصت فقالت: أخوك المجلس البلدي

أخشى الزواج فإنْ يوم الزفاف أتى
يبغي عروسي صديقي المجلس البلدي

أو ربما وهب الرحمن لي ولداً
في بطنها
يدعيه المجلس البلدي


توفي بيرم في جانفي 1961 بالقاهرة