ثمّة مثال ايطالي يعجبني يقول:
Chi nasce asino non puo morire cavallo
من يولد حمارا لا يمكنه أن يموت حصانا
استحضرت هذا المثال بعد أن وافاني صديق بنصّ
كتب في لسان حال الكائن الورقي عميد الصّحافة الحرّة
هذا النّص كما ترون لا علاقة له بالنقد السينمائي.
لا غرابة في ذلك إذا علمنا أن كاتبه "كعبه لا في السينما"
و جاهل أكاديميا و معرفيّا.
توّه يا عباد ربي هذا حدّ نيّتو يقارن في روحو بجيلاني السعدي.
ها المدك ما يعرفش مثلا اللي الجيلاني منذ أكثر من 20سنة
يطالع بين 50 و 70 كتاب في العام و شاف في حياتو
فلموات قد شعر الرأس(رأس عبد نورمال موش رأس واحد فريتز)
صحيح... الجيلاني السعدي غلط معاه عندما نعتو بالبلاده
حقّو قالو : يزّي من التمخوير و الشمّان....
"هو كعبه لا في السينما" لأني أتصوّره يظنّ مثلا أنّ :
Kagemusha هو اسم الظهير الأيمن للفريق الوطني
اليابني لكرة القدم.
وcitizen kane علامة عالمية لساعات يدويّة
و le salon de musique اسم لقاعة شاي بحي النصر1
و "المدرّعة بوتمكين" عنوان تيليفلم اكشن يعرض على
Mbc action
و لعلمه فأنّ "البداية" ليس مسلسلا مكسيكيا بل شريطا
لصلاح ابو سيف
و "العزيمة" عمل دشّن به كمال سليم السينما الواقعيّة
العربيّة.
و "mulholland drive" ليس فقط شارعا في beverley hills بل
فلما ممتازا ل david lynch
أما med hondo فهو سينمائي موريتاني و كذلك cheik sissoko
و عبد اللطيف بن عمّار ليس عرّافا يقطن احدى مداشر زغوان
بل سينيمائي تونسي أخرج "سجنان" على سبيل المثال.
و بمأنّه لم يشاهد في يوم ما أفلاما للمخرجين التالي ذكرهم :
Eisenstein; Bergman; Pasolini; Tati; Godard; Scorcese;
Wong kar wei; Immamura; Sayatgey ray; Makhmalbaf;
Chahine; Vittorio de Sica; Almodovar……………………
……………………………………………………
فأني أنصحه أن يلعب في حيّه مع من هم من مستواه و أن يترك
النقد السينيمائي لأصحابه. لأن النقد "خشين على الطاصه
متاع مخّو"
وليعلم أنّ الجيلاني السعدي يعرف عن ظهر قلب
انتاجات المخرجين السّالف ذكرهم. وهو مخرج عزيز
على قلوب محبّي السينما و لم يتمرّغ في يوم ما على اعتاب أحد.
Ps: Il dit dans son papier qu'un "zamil" a eu le courage
et la bravoure de défendre le "métier" et sa déontologie!!!!
au fait de quel métier il parle?
و ثمة مثل أخر مادمنا في سوق القوازين االي عندهم خبرة قرون في صبغان البهايم و تصفيحهم، الحاصل هالمثل يقول: البغل دخل وقف بجنب الخيل و قال هاذم خوالي .خايف لا نكونو دخلنا في السوق وما عادش للجياد العربية الأصيلة سوق.
c koi cette histoire de fatma bouseha ?
لماذا يتحامل هذا الشخص على الجيلاني السعدي.من يحرّكه
اي يه الله يرحم والديك يا قصّة اون لاين
فرهدتلنا على قلوبنا.
يقول جبران "يمكن للحشرة أن تؤلم جوادا أصيلا...لكنها تبقى حشرة و يبقى الجولد أصيلا."ه
يرحم والديك في هالتدوين يا قصة أونلاين. و أستسمحك نشرها في مدوّنة بودورو ليتمكن سي سمير الناقص (مش وافي) من احراز ما طاب له من جوائز بودورية.ه
أنا أشك أن هالكائن الورقي شاف أفلام جيلاني السعدي فالرهوط الي كيفو ما يزوروش السينما للفرجة على الافلام.ه
و نعلموا ان فلم "خرمة" هو أحسن ما شفت في تاريخ السينما التونسية و موسيقى الفلم التصويرية بصوت فاطمة بوساحة من أروع ما سمعت. ثم أن فلما الجيلاني ليسا بحاجة لشهادتي أو شهادة غيري ..فقد حازا الجوائز في أكبر المهرجانات العالمية.
و أنا أقول ...ان وصف الجيلاني لك يا سي الناقص "بالبليد" هو من باب التربية فأنت يا سمير فقت البلادة...و لا يمكن أن نجيب على أنحطاطك و بذاءتك الا بالبذاءة
الى الحضرة البهيّة حاكم نورمالند و خاقان البرّ و البحر و ما بين الجزر
انشرها على رأسي و عينيّا
merci kissa.de dénoncer tous les imposteurs et les isurpateurs qui se font passer pour des journalistes alors qu'ils n'ont meme pas de diplomes pire encore ils participent à l'entreprise de l'abrutissement du peuple en essayant de nous promouvoir de nouveaux models aussi mediocres qu'eux tels les footballeurs on est la et nous sommes la resistance contre a médiocrité et la bétise de nos pseudo journalistes qui déshoneur la proffésion et je leur dis que nous vous surveillant de prés
Je viens de lire l’article et je suis choqué!! Comment est on arrivé la? Ca fait vraiment mal de lire ce genre de pseudo-critique qui au fait s’agit d’un règlement de compte personnel de la part d’un, d’un….nul. Cela devient dangereux, on s'attaque a nos élites par le biais de pseudo journaliste a deux sous.
ياخي اش تستناو من احد خرّيــجي مدرسة الكائن الورقي
En tant que spectateur ( celui qui paie le prix du billet et se déplace pour voir le film ) j'estime avoir le droit de critiquer le film .
pour pouvoir critiquer un cinéaste ( notion plus vaste qu'un film ) il faut que je sois outillé .
Cependant , il est de coutume en tunisie de critiquer tout et tous .. meme si l'on n'a pas d'outils .
Est ce que les ( journalistes ) qui critiquent les artistes sont outillées ? je souhaiterai qu'ils coimmencent par publier leur CV ..
j'ai une meilleure idée .. qu'il;essaient de nous réaliser un petit film de 2 mN en utilsant leurs portables ..
En ce qui concerne " tendresse de loup " , j'ai fait le déplacement de Sousse à Tunis et je suis satisfait ( tant mieu pour moi si je suis un ane qui ne comprends pas les critiques
bravo kissa _online c'et bien car samir et un vrai catastrof pour la tunisie