الأربعاء، 17 يونيو 2009


الأدرد : الذي ذهبت أسنانه كلٌها ، مؤنٌثه درداء و جمعه درد.
تعسٌف : ظلم . - الأمر : ركبه بلا رويٌة . - عن الطريق : عدل عنه و مال . - في القول : أخذه عن غير رويٌة . - المال : اغتصبه بغير حقٌ .
مئق [بجرٌ الهمزة] - مأقا : كاد يبكي من شدٌة الغيظ .







هذا نشيد، بقلم سمير طعم الله، اهديه إلى الأحبٌة من أبناء الحوض المنجمي الصامدين وراء القضبان:
كما نخلة في جنوب البلاد
أردٌ جفاف السنين على أرضها
أضلٌ هنا واقفا رغم جوعي
فلن يظفر القحط منٌي
بغير الصمود...
و لن يعرف سادة القصر
يوما خضوعي
سأحيا كما يحلو لي أن أغنٌي
أغاني الحياة...
"فأمٌا مماتي...
و إمٌا رجوعي..."





الاثنين، 15 يونيو 2009


 برج [ بضمٌ الرٌاء]- الشيء بروجا : ظهر و ارتفع
الكعب[
بضم الكاف و سكون العين] : الثدي الناهد
الممنأة [
بسكون الميم الثانية] : الأرض السوداء و جمعها ،ممانىء و مماني









القصٌاص محمٌد زفزاف [1942..2001] هو بدون شكٌ مؤسس الرواية المغربيٌة الحديثة.
طلٌق ،منذ الحرف الأوٌل، الكتابة الملائكية و أدب المساحيق و الأقنعة و غدا يكتب لسكٌان الأحياء القصديريٌة المحيطة بمدينة الدار البيضاء.
يقول الشاعر العراقي سعدي يوسف أن محمد زفزاف لم يحض في حياته باهتمام الدوائر الرسمية لسببين .أوٌلهما التزامه الواضح و الجليٌ بقضايا شعبه و تطلعاته و ثانيهما، عدم كتابته باللغة الفرنسيٌة . لم يكن في يوم ما من حياته "مثقف السلطة" . اكتفى إلى آخر يوم من مرضه العضال بمرتبه الوظيفي [ كان أمين مكتبة في معهد ثانوي] و فتح بيته في حي "المعاريف" الشعبي إلى خيرة المثقفين الشبٌان المغاربة و قاسمهم السجائر والهموم الأدبية و الخمر و الغضب الاجتماعي و السياسي و شظف العيش... أدبه مبتكر و حداثي ، نابع من تفاصيل الهم اليومي لمسحوقي شعبه . كان الخطوة السردية الجريئة التي صرخت بحقائق الواقع المغربي بلا خوف . الأمر الذي مهد لسرد لا يهاب الواقع [ صنع الله ابراهيم مثلا ] . في روايته "محاولة عيش" يحكي زفزاف حياة "حميد" موزٌع الصحف . و يسرد سواد ايٌامه و معاناته اليوميٌة بين كسل الأب و قسوة الأم و تجبٌر العرف صاحب شركة توزيع الصحف و شتائم حرس ميناء "كازا" و سطوة الشرطة . تشبٌث محمد زفزاف بالحرية ،حرٌية الفنٌان و المواطن، إلى آخر يوم في حياته و لم يتمرٌغ على أعتاب أحد رغم الفقر و المرض [ يوم مات سمٌيت المعاهد و المكتبات و المهرجانات الأدبية باسمه...و كما يقول المثل الشعبي التونسي : عاش يتمنى في بسرة... كيف مات علقولو عرجون... ]
كانت إبداعاته التي ناهزت الخمسين كتابا بين قصة قصيرة ورواية موضوعا لدراسات أدبية ونقدية مغربية ولرسائل وااطروحات جامعية. ومن أهم أعماله القصصية: «حوار في ليل متأخر» و«الأقوى» و«الشجرة المقدسة» و«غجر في الغابة» و«مللت الجن» و«الملاك الأبيض» و«بيوت واطئة» و«بائعة الورد» و«العربة»، ومن أعماله الروائية: «أرصفة وجدران» و«المرأة والوردة» و«قبور في الماء» و«الأفعى والبحر»، و«بيضة الديك» و«محاولة عيش» و«الثعلب الذي يظهر ويختفي» و«الحي الخلفي» و«أفواه واسعة » .


الجمعة، 12 يونيو 2009



Mumia abu Jamal le journaliste americain detenu depuis 27 ans vient de sortir le texte suivant depuis sa cellule du couloir de la mort, de la prison de Philadelphie, qu’il appelle d’habitude « the american house of pain »:

J’ai fait mes débuts dans le journalisme en tant que reporter, chargé du logement au sein d’une station de radio locale, affiliée à NPR (National Public Radio). A Philadelphie, l’une des plus vieilles villes des Etats-Unis, les problèmes de logement étaient alors très nombreux : on pouvait parler d’un délabrement généralisé, surtout dans les quartiers où vivaient les Noirs, les Portoricains et les Blancs les plus démunis. Lorsque je me repenche sur ces années, (…) impossible d’oublier la manifestation contre les mauvaises conditions d’habitat organisée par les locataires d’une résidence de Southwest Philadelphia, une partie de la ville que j’avais jusque-là maintes fois longée en voiture sans oser m’y aventurer…
Les façades du bâtiment étaient plutôt belles, stylisées, et se démarquaient du reste de la rue grâce à leurs moulures ornementales, symboles d’une ère révolue où les bâtisseurs, véritables artisans, se souciaient de beauté. Lorsque l’un des organisateurs de la manifestation m’a appelé pour m’alerter, je me suis immédiatement rendu à l’immeuble. Ma première réaction a été un haut-le-cœur : les plafonds étaient dangereusement affaissés, suspendus au-dessus des enfants ; la tuyauterie était bouchée et le bâtiment était si peu entretenu qu’il menaçait la sécurité de ses occupants.
Les meneurs de la manifestation ne cachaient pas leur colère. En repensant à cet événement aujourd’hui, je réalise que le sujet n’était pas, en soi, le logement. Le sujet, c’était la résistance. C’est cela qui donnait du sens à cette histoire symptomatique de ce que vivent les gens de la classe ouvrière, qui affrontent, au quotidien, des conditions de vie injustes et inacceptables. De nombreuses années plus tard, au fond de ce que j’appelle l’American House of Pain (ma prison), ce serait mon lot.
Les milliers de personnes incarcérées autour de moi pourraient chacune faire l’objet d’un reportage : sur les raisons les ayant conduites en prison ou, bien plus souvent, sur les procédures utilisées pour leur condamnation. Le système judiciaire américain s’apparente à un broyeur à viande : vus de près, ses rouages sont répugnants. J’ai rédigé maint articles sur des détenus condamnés injustement ou illégalement, soumis à de terribles violences, victimes de sidérantes aberrations bureaucratiques ou de cruautés à vous glacer le sang.
En 1995, j’ai fait l’objet de sanctions pour m’être « adonné à des activités de journaliste ». Il m’aura fallu des années de lutte contre le système judiciaire, dont plusieurs semaines de présence dans une salle d’audience, assis avec des chaînes serrées à en faire enfler et saigner mes chevilles, pour faire enfin admettre que le 1er amendement de la Constitution américaine protège de telles activités (ce fut l’affaire Abu-Jamal contre Price). Je ne regrette nullement ce combat.
Pendant longtemps, pour rédiger mes articles, j’ai été contraint de les écrire sur un bloc-notes, avec un stylo ou parfois même avec un simple tube de 10 centimètres en plastique souple et transparent, c’était comme si j’écrivais avec une nouille.Deux de mes livres ontété écrits avec de tels instruments, puis envoyés à des amis ou à des éditeurs pour les faire taper.
Les ordinateurs n’ont pas encore fait leur entrée dans le monde carcéral (ou, tout du moins, pas en Pennsylvanie). Je suis souvent amusé de recevoir des lettres de personnes bien intentionnées qui me donnent spontanément leur adresse de courriel ou de site Web. J’en conclus qu’elles pensent que je dispose, là, dans ma cellule, d’un ordinateur personnel, ou que cette prison propose aux détenus des points d’accès à l’Internet. Pas du tout.
Ici, il n’y a ni ordinateurs, ni I-pod, ni CD, ni cassettes (l’ironie est que l’on peut acheter des lecteurs de cassette à l’intendance ! ). Nous ne sommes guère que des dinosaures qui vivons dans un autre temps, figés dans une ère où nous faisons "sans".
Un détenu surnommé Amin (Harold Wilson), qui avait été acquitté lors d’un nouveau procès sur des accusations de meurtre non fondées, a été libéré après deux décennies passées dans le quartier des condamnés à mort. Il a quitté la prison centrale de Philadelphie avec tous ses biens réunis dans un sac poubelle, et un jeton d’autobus. Un détenu portoricain qui avait été libéré de la même prison au même moment a été si touché par l’expression de désarroi sur son visage qu’il lui a offert son téléphone portable. Amin a regardé en plissant les yeux le petit appareil au creux de sa main et a demandé : « Ça sert à quoi, ce truc ? »
Il n’avait aucune idée de la façon de faire marcher cet étrange objet car il n’en avait jamais vu ou tenu un auparavant. Plus tard, il m’a dit : « Oh là là, on aurait dit un gadget directement sorti de Star Trek ! »
Il y a parfois des histoires qu’on aurait préférer ne pas connaître. Il y a plusieurs mois, Bill Tilley, apprécié pour son sens de l’humour dans les couloirs de la mort, mais usé par trop d’années de coups de tête contre l’épaisse muraille judiciaire et redoutant que de récents problèmes de santé ne soient le prélude d’un cancer, s’est levé à l’aube et s’est servi de la grille d’une bouche d’aération de sa cellule pour effilocher les lacets de ses tennis et faire un nœud coulant. Il s’est pendu.
Suite à son décès, des rumeurs ont circulé selon lesquelles il était effectivement atteint de cancer, mais que le personnel médical de la prison n’en avait pas parlé car, s’agissant d’un condamné à mort, l’Etat ne voulait pas gaspiller d’argent en soins pour un patient qui allait de toute manière mourir.
Plusieurs semaines avant sa mort, Tilley avait confié à quelques amis qu’il pensait qu’il s’agissait d’un cancer, compte tenu de la sévérité de ses symptômes, mais que, quoi qu’il en soit, il avait tellement souffert qu’il ne voulait « plus jamais, jamais, passer par cela ». Ce que nous ignorions alors, c’est qu’il nous annonçait du mieux qu’il pouvait son projet de suicide. Peut-être essayait-il de nous dire en quelques mots qu’il avait plus peur de souffrir que de mourir. Tilley a mis fin à ses jours à moins de 12 mètres de la porte de la cellule dans laquelle ont été écrit ces mots.
J’ai "sorti" cette affaire, mais sans aucun plaisir. Des affaires à sortir, il y en a des dizaines de milliers dans cette « Maison de la Peine ». Elles m’ont inspiré des centaines d’articles.
Je "couvre" un univers caché que même les journalistes les plus intrépides ne peuvent pénétrer.
Cet univers, c’est mon domaine, et j’entends y faire mon travail avec la même rigueur et le même professionnalisme que ceux qui m’animaient dans le passé.
Car même s’il s’agit d’un monde caché, loin des millions de regards, il s’agit bien d’un monde public, bâti et entretenu grâce à l’argent du contibuable. Ce dernier n’est-il pas en droit de savoir où passent ses impôts ?
Je l’en informe du mieux que je peux, plusieurs fois par mois, par écrit au travers d’articles ou de recueils de commentaires. Je me bats contre le fait que je suis ici, mais je suis ici ; et tant que cela durera, c’est ici que je poursuivrai cette vie.


الاثنين، 8 يونيو 2009





حريٌة العقيدة حسب رأيي من المكونات الأساسية للمواطنة . اللي يحب يأمن... يأمن و لو كان بوطو(عامود)...و اللي يحب ما يأمنش...ما يأمنش . و الشخص حرٌ في دائرتو الفردية انو يبدل معتقداتو حتى مائة مرٌة في النهار. دونك(اذن) من الناحية هاذية وفاء سلطان لوكان غدوة تولٌي من عبدة Manitou و الا من جماعة "هاري كريشنا" ما يهمنيش ! واضح !...
ما يهمني في الناس اللي تحمل عقيدة كان اذا حاولو يفرضوا عقائدهم في الشأن العام و وجب محاربتهم أو اذا وقع اضطهادهم في ممارسة عقيدتم و وقتها يلزم مساندتهم.
Sauf que...الملهط وفاء سلطان عقيدتها ...ذات هندسة متغيٌرة [ كيما الطيٌارات اللي جوانحها à geometrie variable] مرٌة تقول مسلمة و مرٌة ملحدة حسب ظروف النص او الأنترفيو . يا سيدي و للمرة الأف و الأخيرة... هي انجيليٌة معمدانية من جماعة "العابرون من الظلمة الى النور" و اللي يقول انها لا دينية دجٌال... واضح... و الدليل هنا ... تصفحوا هذا الموقع :
http://www.ahmedabaza.com/Viedo.htm





منذ عشرة أيام اعترضت ، في الحادية عشرة ليلا في حي "لافايات" بتونس ، مجموعة مدجٌجة بالهراوات سبيل الشاعر عادل معيزي و"أدبته" و"اقمعته" بالحجٌة الدٌامغة . ما العلاقة بين الاعتداء و قصيدته الجديدة؟ :
الإهداء: إلى الصامدين في انتظار الحرية وان تأخرت خمسين عاما

بصحافة ملجومة نمضي إلى..
عشريّة أخرى من القرن السعيدِ
في تونس الخضراء، الخضراء، كالصحف الجديدة
من فرط ما باحت به أمثولة الأمن المتيّم باللجام
حريةٌٌ مجروحةٌ بمديح شأن لا يقالْ
حريةٌ مهزومة بأوامر الأبطال
طوبى لشيء مُبهم يسري إلى..
بلدي
طوبى لأمر غامض يهمي على..
جسدي
- لا بدّ من حريّة، قال النقيب، لتستقيمَ
مفاتن الكلمات في شرفاتها
هذي نقابةُ فتيّةٍ حُنفاء
لا تتقدّس الأشياء إلا..
حرّة أقلامهم
والوقت لا يحتمل الحريةَ البلهاء
في بلد صغير كالبلاد
وللصحافي الذي يرنو إلى حريّة حسناء
أن يمضي إلى المنفى
كل شيء واضح جدا هنا:
الأمن مضمون لكل مواطنٍ
والخبز تضمنه المخابزُ
والأجورُ تعدّل الأسعارَ كي يبقى الفقيرُ
على سجيتهِ
ويبقى المال في جيب الذي استغنى حديثا
ثمّ طوّق سربَ أغنية الصدى
ستصير يوما عاصفه
لابدّ من قيد إذن
حتّى تمرَّ الراجفه
لابدّ من شعب يصفّق للبداية والنهاية
والوسطْ
لابدّ من شعب يصفّق للغلط
ويعودُ في الليل البهيم إلى تحرّره الجميل
على مشارف جنة قد وعدوه فيها
بالبطالة
الصحافة حرة في أن تقول كما نريدْ
وحرّة في الاختيار
كأن تقول على سبيل المدح:
نحن معا إلى ابد الأبدْ
وكأن تقول على سبيل المزح:
شكرا لمن سمّيتُه أحدا أحد ْ
وكان تقول على سبيل الفخر:
كلّ رعيّة ترعى بلا مرعى
والصحافة حرة في أن تغيرَ حُزنَ قارئِها
وان تتراقص الأحداثُ في ورقاتها
هي حرّة في أن تزيد ولا تزيدْ
والرقابة حرة في حذف ما...
لا يستقيم مع النشيدْ
طوبى إذن
طوبى لمن ثابوا كأربابي
ومن خابوا كأصحابي
ومن ذابوا كأعنابي
ومن صَعِدوا إلى شفتي
ومن ناموا على بابي
ومن جابوا حجارتهم على الوادي
ثَمودٌ هُمْ بلا وَتَدٍ
أنا وتدٌ لأوتادي
ومن باعوا كأترابي ومن خابوا كأحبابي ومن عاجوا إلى غابٍ
ومن غابٍ إلى غابِ
ومن كتبوا بلا قلمٍ ومن صمتوا بلا سببٍ
ومن خانوا لأسبابِ
ومن حجبوا رسالتهم ومن قهروا رسولتهم
ومن ماحتْ بهم ريحٌ
ومن هبّتْ بمحرابي
ومن تابوا على لغتي
أنا لغةٌ وذي حريّتي
سأظل أنْشُدُها
وأنشدُها
من بابٍ إلى بابِ

12 ماي 2009




الجمعة، 5 يونيو 2009



شوفو يا قرٌاء ما أحلاها الأيقونة . هي تمثل "حلبودة" المدوٌن المتصهين زعيم جماعة القحب المريش متاع اسرائيل بتونس و من الخلف جماعة مناوئين من هاك النوع اللي مطالبين بالحرٌيات و يساندو في مضربي الحوض المنجمي بقفصة و يحبٌو شعب فلسطين و العراق و يكرهو الأستعمار القديم و الجديد .                                                 و حسب ما تواتر من أخبار حلبودة يجري ويصيح : يا صاحب الأغنام أغثني...لا تتخلٌى عنٌي...أني إحدى نعاجك... حاصيلو منظر يحزٌن القلب . هوٌه deja مشى ريش نعام...و الزنقة وقفت بالهارب...الجميٌعة فاقو بيه مضرٌح كي سبادريات الشنوه[ et encore... أنا عمري ما شفت سبادري شنوة يقول أنا ملحد و هو عضو في الأتحاد العالمي...] وماهمش مسيبينو .                                                                                                   أنا بالرسمي خايف عليه يولٌيش العزى "شهيد"... و ترسٌيلي نعمل في عريضة وطنية من أجل ارساء يوم وطني نحتفلو فيه بحلبودة شهيد حرٌية التعبير بتونس.
هو ديجا اذا بلع السبادري و ولٌى شهيد جماعتو متاع الأتحاد العالمي...باش يعملو زمبليطة و سطمبالي متاع السماء ماهو في "سفر الرويا" [آخر كتب الأنجيل ][2:13] يقولو :...حفظت اسمي و لم تتراجع في عقيدتك...كنت شاهدا امينا قتلت حيث يسكن الشيطان... ) ترجمة غير معتمدة( و يجيو جماعة الراجل اللي دايرين بيه الغنم و يسميوك "قدٌيس". يا بنبك… نعودو نسميوك Saint Halbouda. و صحٌة للتوانسة اللي بعد سان اوغستان وسان سيبريان و سانت مونيك باش يولٌي عندهم سان حلبودة
.  




الخميس، 4 يونيو 2009




سمر يزبك هي واحدة من أهمٌ روائيي الجيل الجديد بسوريا [ ديمة ونٌوس...خليل صويلح...] العديد منٌا يعرف روايات حنٌى مينة و حيدر حيدر و غيرهم ممن كتبوا الرواية في عهود ارتهن فيه الأديب لوطأة الرقابة الأيديولوجية البعثيٌة التي كانت توزع يمنة و شمالا الشهادات في " حسن السلوك الروائي" .
سمر يزبك كاتبة جريئة عرٌت في أعمال سابقة ["طفلة السماء" و "صلصال" ]المؤسسات الطائفية و العسكريٌة.
في روايتها الجديدة "رائحة القرفة" [ اختفت النسخ في يوم واحد من معرض الكتاب] فضحت زيف و نفاق المجتمع السوري و تستره وراء شعارات جوفاء [الأخلاق الحميدة ،التضامن..] للتعتيم على أماكن الفقر و الفاقة و الحرمان في الأحياء القصديرية المحيطة بدمشق .
كتبت الروائيٌة بدون وعظ أو مجاملة . تصف و تصوٌر و تنقل المشاعر. تروي حياة خادمة تشتغل عند امرأة مترفة. حكت عن المسكوت عنه، الاستغلال الطبقي من خلال علاقة مثلية بين الخادمة و مشغٌلتها ، في لغة مبتكرة و عصريٌة ، دون إسقاط بل في سياق السرد الروائي، و لحاجة فنيٌة تؤكٌد وتيرة الحدث . رواية يمكن اعتبارها مجدٌدة في فن السرد العربي.
 






 ...في زمن الوباء
و الياغرط
حمٌالة الحطب
  و الكذب
...في زمن العجين
و الطٌحين
شاخ شيوخ الموز في التسعين
و شخنا في العشرين
...في زمن الغربان
و التلفزة
نموت بالألوان
  و النرفزة 
في زمن القفٌة و التقفيف
  و القفز العالي 
قفٌافوك بالباب
  يا أبا المعالي

  الطاهر الهمٌامي
  "برج القرع" من ديوان "أرى النخل يمشي"
 




الأربعاء، 3 يونيو 2009


يا حلبودة ولٌيت تحكي على الحرٌيات !!! اٌيٌا صحٌة الشوينقوم الجديد !!! على ذكر الحريٌة...هاي حكاية حرٌية... موش كي هاك الحكايات المننحة التي تجتر فيها... هوكه عندي واحد صاحبي كب لك سعدك سبٌان ماهو البارح الثلاثاء 2 جوان تلمٌينا قوميين و نساء وطوال و سمان و رجال و غريملٌه و مسلمين و سطالنيين و أدباء و حقوقيين و وطد و وطج و رابطيين و ديمقراطيين "تو كور". و شدٌينا الثنية ماشين لوزارة العدل بتونس لتسليم بيان نطالبو فية اطلاق سراح مساجين الحوض المنجمي [ حتى في الولايات الأخرى زاده] . و أحنا في الثنية سألني صاحبي [ شاعر] و هو من متابعي مدونتي :

صاحبي : ياخي اش يحب عندك "حلبودة" المدون المتصهين [فحش المصطلح المستعمل يمنعني من كتابتو] قصٌة اون لين : حكايتو فارغة...طلع من جماعة هاك الراجل اللي دايرين بيه العلالش...تتفكرو في ماي و جوان2008 وقتلٌي يسب في شبيبة الحوض المنجمي و هاك الرسالة المفتوحة/ البيان اللي نشرها. و من بعد في جانفي09 ايام الأعتداء على غزٌة . صاحبي : سيٌب عليك منو...شوف انت فين... و هو يدافع على شكون... بعد عشرة دقائق...لقيناه براج قد السماء... جاو الذبابنيٌة صوحابك على كل لون يا كريمة ...مرٌتين قد عددنا...





 أتممت منذ أيٌام قراءة رواية "الواطي" للكاتب المصري محمد غزلان[ صحفي سابق ] صادرة عن دار "اكتب كلما".
الرواية محبوكة البناء. شيٌقة القراءة . هي عبارة عن عملية تشريح ناجحة، و بلغة أدبية، لعالم الصحافة الحكومية في مصر.
تتخذ من حياة "فاروق عوض" رئيس تحرير صحيفة كبرى، مطيٌة للحديث عن الوسط الصحافي المصري و علاقاته مع رجال الدولة و السياسة. هي فضح ، بلغة أدبية شيقة للفساد المالي و الأخلاقي السائد في ذلك الوسط .
"فاروق عوض" لص و مزوٌر و جاهل : "...أنا لم أكمل قراءة كتاب في حياتي..."[ صفحة 172]
هو لا ينتج صحافة بل يأتمر بما يعطيه أعرافه من أوامر : "عملت كل ما طلبوه مني و ما لم يطلبوه...أمروني بتقطيع الشيوعيين...قطعت...هاجمت أمريكا و بوش..."[صفحة 145].
الرواية عبارة عن يوميات تعج بالتفاصيل و تنمذج بدقٌة خصائص شخوص نراها في محيطنا كل يوم .





الثلاثاء، 2 يونيو 2009



تصوٌروني يا قرٌاء أنا ،اللي غريملٌى ، نولٌيلكم بطريقة سريٌة... مثلا [ راني قلت مثلا..] من جماعة هاك الرٌاجل اللي ديما يصوروه دايرين بيه العلالش...
و نهار الكل و أنا نزنٌ في قلبي بالسٌاكته:

Agnus dei qui tollis peccata mundi miserere nobis
 Agnus dei qui tollis peccata mundi miserere nobis
Agnus dei qui tollis peccata mundi dona nobis pacem
نعرف اللي برشة منكم لوكان يشلقو بيٌا ماهمش باش يتشوكاو ما دامت قناعاتي الدينية تبقى في دائرة الأمور الشخصية و مادمني ما اعتديتش على قناعات غيري و ما نصٌبتش نفسي وليٌ على ضمائرهم.
 يا حلبودة هاذي هي حرٌية المعتقد.





الاثنين، 1 يونيو 2009



  هاذي جملة باللغة اللاتينية تعني " ما أسعد بسطاء العقل" و هي مأخوذة من " قسم الجبل" [ انجيل متٌى 5/3 ].
براس هذاكا اللي يعزٌ عليك برشه، يا حلبودة ، فهٌمني كيفاش طبٌقت هالمقولة في النصوص اللي تكتب فيها في المدوٌنات متاعك .
و بالمناسبة سلٌملي برشة على هاك اللي تحبو. أنا ديما نشوف في التصاور متاعو… علالش دارين بيه...زعمه علاش؟ ياخي يخدم مربٌي متاع غنم؟
 

 




اليوم 1 جوان أدوّن من أجل اتحاد مغاربيّ...
أريده اتّحادا مغاربيّا :
1- يتمتّع فيه المواطنون بكامل حرّياتهم السياسية
(التنظّم، التظاهر،التعبير،انتخابات ديمقراطية و شفافة)
2- تكون فيه المرأة متساوية الحقوق مع الرجل
و تشارك في تسيير الشؤون العمومية
3- تكون فيه الأنظمة مستقلّة الإرادة السياسية عن الهيمنة 
الأجنبية
4-يفخر و يحمي تنوّعه الثقافي
5- متضامن مع حركات التحرر الوطني و النضالات من أجل 
العدالة الاجتماعية في العالم.
6- يفخر بشبابه و تحترم فيه البيئة.